تحويل وحدات القياس
معظم العالم يتبع في سير مركباته الجانب الأيمن من الشارع إلا بضعة دول تتخذ الجانب الأيسر مساراً لمركباتها ، فلم لا تتوحد للتتفق مع باقي العالم ؟
أوليس الجواب بالإيجاب هو أفضل لها ولبقية العالم ؟ بالتأكيد نعم ، وكذلك الأمر تجد أن كل العالم بغالبيته الساحقة يعتمد وحدات قياسٍ موحدةٍ إلا دولةً أو دولتين لهما وحدات قياس تختلف عن باقي العالم برمته ، فهل هذا شيء جميل ؟ على العكس إنه يكرس مفهومي اللبس والإنعزالية ، لم لا يعم المتر والكيلومتر كل العالم ، وتحتذي أمريكا بالركب وتتنازل عن اليارد والميل والباوند ، مثل لفظة كمبيوتر بات العالم كله من أقصاه إلى أدناه يستخدمها ، على الرغم من الدلالات اللفظية المرادفة للمعنى للكلمة في اللغات الأخرى ، فكل اللفظات تشير إلى الكمبيوتر وحينما نقول مثلاً كلمة حاسوب باللغة العربية فلن يتبادر إلى ذهننا قرداً يأكل موزاً على الشجرة وإنما سنتخيل الكمبيوتر ، وهو نفسه الموجود في الصين وذاته الموجود في بلاد الواق الواق ، ولكننا حينما نقول إنش فهذا لا يعني ولا يحمل نفس كمية السنتمتر ، وكيلوغرام لا تساوي الباوند ولا بأية حالة من الأحوال ، وليس الكيلومتر مساوياً للميل ، فلم هذا الشذوذ اللافائدة من ورائه على مستوى توحيد مفاهيم العلوم البشرية بشكل عام ، لم كل هذا التعب للبدء بتحويل وحدات القياس إلى وحدات قياس نظام آخر حتى درجة الحرارة المئوية باتت لديه فهرنهايت ، وحيداً في قياساته دوناً عن باقي البشر ، بهذه التساؤلات المنطقية تساءل الناقد عبدالله الكسواني في إحدى كتاباته المرموقة وذات الوجاهة من الناحية الفلسفية والعلمية ،
فيما يلي وحدات القياس المختلفة وطرق تحويلها إلى وحدات قياس أخرى :
لنراقب وحدات القياس في النظام الأمريكي والنظام الإنجليزي ونبدأ بوحدات الأطوال :
إن أصغر الوحدات في هذا النظام هي البوصة ، ثم القدم والذي يساوي إثني عشر بوصة ، تليه الياردة = 3 أقدام ، ثم القصبة = 5،5 ياردة ،
تليها الفرلنج ويساوي أربعين قصبة ، أما الميل (الميل التشريعي) فهو يساوي ثمانية فرلنج ، يليه الفرسخ = 3 أميال .
ومن الوحدات القياسية في هذا النظام هي القامة (وحدة قياس عمق المياه) وتساوي ستة أقدام ،يليها الكابل (وحدة قياس بحرية) ويساوي مائةً وعشرون قامة والمضحك أن القدم البحري الأمريكي يختلف عن القدم البحري البريطاني : فان 720 قدماً في البحرية الأمريكية تساوي 608 أقداماً في البحرية الإنجليزية . ونجد أن الميل البحري في إنجلترا يساوي 6080 قدماً .
أما الميل الدولي البحري المتفق عليه فإنه يساوي 6076،1 قدماً . أما ما يتعلق بوحدات المساحات :
نجد أن القدم المربع يساوي 144 بوصة مربعة . أما الياردة المربعة فإنها تساوي 9 أقدام مربعة وهي تساوي 1296 بوصة مربعة .
كما أننا نجد أن القصبة المربعة تساوي 30،25 ياردة مربعة
. أما الفدان فإنه يساوي 160 قصبة مربعة أي ما يساوي 4840 ياردة مربعة .
وبالنسبة للميل المربع فهو يساوي 640 فدان.
وفيما يتعلق بوحدات الـسـعـة :
أولاً : بالنسبة للمواد الجافة كالحبوب : نجد أن الكوارت يساوي 2 باينت ، والبك يساوي 8 كوارتات ، ولفظة البوشل تساوي 4 بك .( من مرة منيح ما سموها باشا أو أفندي ) .
ثانياً : بالنسبة للمواد التي تتواجد سائلة : نجد أن الجل يساوي 4 أوقيات سائلة ( لا يلتبس الأمر عليكم مع جل الشعر أو الجلي ) ، أما وحدة الباينت فتساوي 4 جل أي ما يساوي 16 أوقية .
والكوارت يساوي 2 باينت أي ما يعادل ويساوي 32 أوقية .
هناك الكثير من الأسماء والمُصطلحات عبرَ التاريخ أخَذَت صفةً دائمة؛ بحيث أضحت لا تُعرف إلاَ به، ومِن الظُلم بمكان أن تبقى بعض الأسماء الجائرة بحقّ أقوامٍ مُعيّنين وأشخاصٍ بعينهم، ومِن بين مَن أُطلقت عليهم تسمية والتصقت بهم هُم المماليك، وكلمة مملوك في اللغة العربيّة تعني الرقيق الذي يُباعُ ويُشترى.
المماليك
اقترحَ بعضُ المؤرّخين أن يُطلقَ على المماليك لقبُ الأفذاذ بدلاً من المماليك؛ لأنّ من أحسَنَ إلى هذهِ الأمة وحَمى حياضها أولى بالاسم الطيّب والمعنى الحَسَن، ولكن في هذا المقال من باب عَدَم الخلط سنلتزم اللفظ الشائع مع عِلمنا وتأكيدنا على شجاعتهم وبُطولتهم وفضلهم؛ فالمماليك هُم قومٌ استقطبوا من بلاد التُرك وبلاد ما وراء النهر( وهيَ مناطق شرق آسيا)، وبالتحديد: تركستان، والقوقاز، وآسيا الصُغرى، ومِنهُم أيضاً الشراكسة، والأكراد، والروم، وقد تمَّ استقطاب بعضٍ منهم من البلاد الأوروبيّة أيضاً. وقَد كانَ استقطاب المماليك لأول مرَة في العهد الأمويّ خصوصاً بعد الفُتوحات الإسلاميّة التي دخَلَت بلادَ التُرك وما وراء النهر ومناطق آسيا الصُغرى؛ حيث تمَّ تجنيدهم في صفوف الجيش الأمويّ مِن قِبَل والي بني أميّة على خُراسان نصر بن سيَار، وكانَ هذا أوّل عهدهم بالانخراط في جسم الدولة الإسلاميّة.
وقد أثبت المماليك بسالةً واضحةً وفُروسيّة عزّ نظيرها، وشجاعةً في الحرب، وقد أهّلتهم كفاءتهم بالإقدام على تَقَلُّد مناصب عُليا في الدولة الإسلاميّة خُصوصاً في العهد العباسيّ، فقد بلَغوا أعداداً كبيرة لدرجة أنَّ الخليفة المُعتصم العباسيّ أقطَع لهُم مدينةً لِتكونَ حاضرةً لهُم وهي مدينة سامرّاء.
وازداد عدد المماليك في التواجد السياسي والعسكريّ في عهد الملك الأيوبيّ الصالح نجم الدين أيوب، فقد كانَ قريباً منهم، وقد اعتنى بهم كما يعتني الرّجل بأولاده وذويه، وقَد أُطلِقَ على هؤلاء المماليك في عهده اسم المماليك البحريّة لأنّهُم كانوا في منطقة النيل عند ثكناتهُم العسكريّة، وتُسمّى المماليك في عهد الملك الصالح نجم الدين أيّوب- وهُم المماليك البحريّة- بالمماليك الصالحيّة أيضاً. وقد تمكّن المماليك من الحُكم في بلاد مصر، فتولّى الملك عزّ الدين أيبك الحُكم بعدَ زواجه من شجرة الدرّ، وأضحى اسمهم في عهده بالمماليك المُعزية.
وكانَ للمماليك دورٌ بارز في التخلّص من آخر معاقل الصليبيين في المنطقة، والأهمّ من ذلك والّذي سجّلهُ لهُم التاريخ بماء الذهب هوَ تخلصّهم من الزحف المغوليّ والقضاء عليهِم في واحدةٍ من أهمّ المعارك عبرَ التاريخ وهيَ معركة عين جالوت عام 658 للهجرة؛ حيث قامَ القادة العُظماء قُطُز والظاهر بيبرس وجيش المماليك الأبطال بدحر المغول واستئصال شأفتهم.

اهتم التاريخ بذكر الأشخاص الذين تركوا طابعاً في حياة أفراد آخرين ، وجعلهم الأبرز على ساحة الذكر ، فهؤلاء استطاعوا أن يكونوا على قدر كبير من الأهمية بالنسبة لمن حولهم ، سواء بالسلب أو الإيجاب ، كما استطاعوا أن يكونوا بالنسبة للكثيرين حالة من حالات القدوة والإعتزاز بهم ، وعلى غرار كل ما سبق فإن من بعض الشخصيات التي ذكرها التاريخ تلك التي أرت العالم وحشية لا مثيل لها ، كهتلر وهولاكو ، وهناك بعض الشخصيات التي ارتسم على ملامح حياتها الرحمة والتفاؤل والتنبؤ بحياة كريمة كالنبي (محمد) صلى الله عليه وسلم ، ومنهم الكثيرين ، فلا عجب حين يذكر التاريخ من كل صنف شخص ، ولا عجب أيضاً حينما نجد أن هناك من يعتز بالشخصية الدموية التي دمرت وهلكت وقتلت ، وسفكت ، فهناك الكثير من التناقضات ، ومع هذا كله تبقى هذه الشخصيات من أهم الأمور البارزة ، التي تصدرت إحدى الفترات ، وكانت السباقة للتفوق والإزدهار . وكان لا بد حينما نذكر بعض الشخصيات أن نكون على الحياد ، فلا نؤيد ولا نعارض ، ولا نشتم ولا حتى نشجع أو نذكر محاسن ، فكل ما علينا فعله هو التذكير بهم ، كأشخاص عاصروا حقبة تاريخية معينة ، وسطروا بها أجمل أو أبشع السطور التي ما زالت راسخة في كتب التاريخ حتى يومنا هذا ، حديثنا هذا سيدور عن شخصية لطالما سمعنا عنها ، وعن قوتها وبطشها ، شخصية عاشرت ما بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وعملت على بطش الناس ، وتعاملت معهم بالقوة والصلابة ، وهو الحجاج بن يوسف الثقفي .
الحجاج بن يوسف الثقفي :
تصدرت الأخبار ، والعناوين التي تتحدث عن قوة الشخصية التي يتمتع بها الحجاج ، وعن مدى صلابته ، وتعنته في الرأي ، فكان خليفة وأحد الولاة لدولة العراق حالياً ، وكان يعامل أهلها بكل معاني الصلابة ، والشدة ، حتى أن الناس كانت تخشاه ، وتخاف أن ترفع إليه التظلمات ، خوفاً من بطشه أو من شدة تعامله معهم ، تمتع منذ صغره بالالتزام بالدين ، إلا أنه حينما كبر اتخذ من السلاح صديقاً ، فأصبح يقتل ويفتك بكل من يعارضه أو يقف في وجهه ، وله كثيراً من المواقف التي لم تتركها كتب التاريخ إلا وذكرتها، فكان الحجاج من الشخصيات الذكية جداً ، وكان يستطيع أن يحدد وجهته وطريقته في التعامل مع الآخرين ، ويقال أنه كان الأعنف في تاريخ العراق عن غيره من الشخصيات ، ورغم أنه كان مسلماً إلا أنه لم يكن يتبع الدين بالطريقة الصحيحة ، إنما كان يستولي ، ويملي شروطه على الناس بدون أي وجه حق . وختاماً، فمن أفعاله التي يحمد عليها أن قام بالمساعدة في تنقيط المصحف ليسهل على المسلمين قراءته وتدبر معانيه ، ولشدته كان يشارك في الفتوحات الإسلامية ، ويهجم بشدة وبكل شراسة .
الشام
الشام أو كما تسمى ( سوريا التاريخية )، هو اسم المنطقة التي تقع في شرق العالم العربي شمال الحجاز وشبه الجزيرة العربية وغرب العراق وجنوب تركيا وشرق البحر الأبيض المتوسط ومصر.
بلغة اليوم تتكون منطقة الشام من المملكة الأردنية الهاشمية ودولة فلسطين وجمهورية لبنان والجمهورية العربية السورية.
حضارة بلاد الشام
تعد الشام مهد الحضارة الإنسانية بكل ما تحملة الكلمة من معنى، فحجم القيمة التاريخية والحضارية التي تحملها هذه المنطقة لا تقدر بثمن، ولن يكون هناك أي نوع من أنواع المبالغة لو قلنا أن منطقة الشام هي المنطقة الأهم والمنطقة الأجمل على مستوى العالم كله من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه.
فكل أتباع الديانات التوحيدية الإبراهيمية يؤمون هذه المنطقة للعبادة، ففي الشام يجد الإنسان راحته النفسية ويجد اتصاله بالله تعالى، وهي منطقة مباركة بكل معاني الكلمة. فقدسية هذا المكان عالية جداً.
المساحة الكلية لبلاد الشام
المساحة الكلية لبلاد الشام تقدر تقريباً بنحو 315 كيلو متراً مربعاً تقريباً، أما عدد من يقطنون فيها في وقتنا الحالي فيقدرون تقريباً بحوالي 47 مليون نسمة تقريباً.
اللغة الرسمية في منطقة بلاد الشام هي اللغة العربية. عانت هذه المنطقة مؤخراً وفي القرن العشرين من زرع كيان غريب عنها، فرض فرضاً على أهلها بالقوة والجبروت والطغيان العسكري ورجحان ميزان القوة لصالح المحتل، هذا الكيان بالطبع هو الكيان الصهيوني، الذي اغتصب المنطقة الأهم من بلاد الشام وهي أرض فلسطين المباركة من أهلها الصامدين الصابرين المرابطين على أرضهم وفي بيوتهم، القابضين على جمر النار، والذين يعانون من مشاكل كبيرة لا يعلمها إلا الله تعالى. كما وتعاني منطقة الشام في جزئها الشمالي الشرقي على الأرض السورية المباركة من أزمة إنسانية كبيرة جداً، سببت هجرات كبيرة ونكبات هائلة من أهلها إلى دول العالم أجمع. غالبية سكان الشام هم من المسلمين، مع انتشار للديانات الأخرى وعلى رأسها الديانة المسيحية في كافة مناطق ودول بلاد الشام، بالإضافة إلى وجود العديد من الطوائف ممن يسكنون على أرض الشام المباركة وممن يتبعون الديانات المختلفة. من أبرز المعالم الدينية التي توجد على أرض الشام هي المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي والجامع الأموي وكنيستي المهد والقيامة والمغطس وجبل نبو وحائط البراق والعديد من المعالم الدينية الأخرى.
جاء في قاموس المعاني ، أنّ مصطلح الهلال الخصيب " أُطلق على المنطقة التي تشمل سوريا و لبنان و فلسطين و الأردن و
العراق " .
و في الحقيقة كان لهذا المصطلح استخدامات سياسيّة و استخدامات في الدراسات الآثاريّة . لا شكّ أنّ عالم الآثار الأمريكي ( جيمس هنري برستد ) هو أوّل من صاغ وأطلق مصطلح الهلال الخصيب على حوض نهري دجلة و بلاد الشّام ، حيث تعتبر هذه المنطقة من الحضارات القديمة و ربمّا الأقدم .
و تخبرنا الكتب أنّ زعيم الحزب السوري القومي الاجتماعي ( أنطون سعادة ) هو أوّل من نادى بوحدة الهلال الخصيب ، أي " سوريا الكبرى " ، لإيمانه بأنّها أمّة واحدة لها جغرافية واحدة و ثقافة واحدة، و على هذا الإيمان اسّس لحزبه . خرجت حضارات عدّة من هذه المنطقة ، مبتدئة بالحضارة السومريّة ، و الأكاديّة ، و البابليّة ، و الآشوريّة ، و الكنعانيّة الفينيقيّة ، فالآراميّة الكلدانيّة .
و تتالت حضارات عدّة في هذه المنطقة ، مبتدئة بالحضارة الفارسيّة ، و السلوقيّة ، و الرّومانيّة ، و البيزنطيّة ، فالحضارة الإسلامية العربيّة . و قد تداخلت أغلب تلك الحضارات مع شبه الجزيرة العربيّة و مصر ، فالأناضول و اليونان . و في ظلّ معاهدة سايكس . بيكو ، حدّد الهلال الخصيب بـ :
العراق و سوريا و الأردن و فلسطين و لبنان ، كلّ دولة على حدا . و لا يخفى أنّ بداية العصر الحجري الحديث ، و العصر البرونزي ، كانت في هذا الهلال ، ممتدّة حتى جنوب الرّافدين ، و غرب الشّام ، و شمال جزيرة الفرات ، حين ابتدأت المدن و الممالك . أطلق الهلال الخصيب على هذه المنطقة تحديداً ، منطقة الحضارة البشريّة ، حيث عَرفَ سكّان هذه المنطقة الآلهة السماويّة فعذّبوها، كعشتار و تموّز و غيرها ، بدلاً من عبادة الظّواهر الطبيعيّة التي كانت آنذاك . و تحكي الأساطير الدينيّة أنّ ( النبي نوح ) قد وهب لابنه سام هذه المنطقة ، و لذلك سميت ( ساميّة ) ، فكانت ساميّة اللغة ، و حتّى تتميّز عن منطقة شبه الجزيرة الكبرى شرق البحر الأحمر ، التي كانت لغتها ساميّة أيضاً ، فقد أطلق اسم الهلال الخصيب ، نظراً لأنها منطقة غنيّة بمياهها و بتربتها الخصبّة ، فكانت زراعتها بعليّة ، سهلة الزراعة . يتوسّط الهلال الخصيب قارات العالم الثلاث ( آسيا . أوروبا . أفريقيا ) و بذلك منح موقعه امتيازات استراتيجيّة تجاريّة و دينيّة هامّة .
و لِما له من مناخٍ معتدلٍ ، نجد أكثر الزراعات تكون ناجحة فيه ، نظراً لوفرة الينابيع و الأنهار ، و أيضاً الأمطار الموسميّة ، و بسبب و فرة المراعي ، أصبحت لا تقلّ أهميّة الرّعي عن الزراعة. و هي بذلك منطقة غنيّة بعناصرها المعدنيّة و النفطيّة ، و أيضاً الآثاريّة ، و لعلّ كلّ هذه الميّزات التي نجدها مجتمعة في هلالنا الخصيب هذا ، و نظراً لوحدته الديموغرافية و الجغرافيّة ، نرى الأطماع الاستعماريّة عليه لم تخفُت يوماً ، فزاد التقطيع فيه، و الاقتطاع منه.
الدول العربيّة
مطلح العالم العربي هو المصطلح الذي يطلق على المنطقة الجغرافية التي تمتدّ من المحيط الأطلسي غرباً إلى بحر العرب والخليج العربي شرقاً، وتتميّز هذه المنطقة الجغرافية في لغة مشتركة وثقافة مشتركة ودين مشترك وتشمل هذه المنطقة الدول المنضمّة إلى جامعة الدول العربيّة في غرب آسيا وشمال وشرق أفريقيا.
يبلغ عدد الدول العربيّة اثنتين وعشرين دولة تتوزّع بين قارتي آسيا وأفريقيا على النحو التالي:
دُول قارة آسيا وهي عشر دول:
(فلسطين، والأردن، ولبنان، وسوريا، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، واليمن، والسعودية).
دُول قارة أفريقيا وهي اثنتا عشرة دولة :
(مصر، وليبا، والسودان، والجزائر، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، وجيبوتي، والصومال، وجزر القمر).
عواصم الدول العربيّة في قارة أفريقيا:
مصر:عاصمتها القاهرة.
ليبيا: عاصمتها طرابلس.
السودان: عاصمتها الخرطوم.
الجزائر: عاصمتها الجزائر.
جيبوتي: عاصمتها مقديشو.
المغرب: عاصمتها الرباط.
موريتانيا: عاصمتها نواكشوط.
تونس: عاصمتها تونس
. جيبوتي: عاصمتها جيبوتي.
جزر القمر: عاصمتها موروني (تقع خارج القارة في المحيط الهندي).
عواصم الدول العربيّة في قارة :
آسيا سوريا: عاصمتها دمشق.
فلسطين: عاصمتها القدس.
لبنان: عاصمتها بيروت.
العراق: عاصمتها بغداد.
الكويت: عاصمتها الكويت.
الأردن: عاصمتها عمّان.
قطر: عاصمتها الدوحة.
الامارات: عاصمتها أبو ظبي.
البحرين: عاصمتها المنامة.
عُمان: عاصمتها مسقط.
اليمن: عاصمتها صنعاء.
السعودية: عاصمتها الرياض.