الحمل والطفل
pregnancy

0


السهول

 تعرف السهول بأنّها مساحات مستوية واسعة من الأراضي، لا يوجد فيها مرتفعات أو أماكن شديدة الإنحدار، وهي أراضٍ قليلة التضاريس شديدة التسطّح، ورغم اشتراكها في الخصائص العامة كالاستواء وهوادة السطح إلّا أنّها تتباين في الارتفاع عن سطح البحر وفي درجة الاستواء، فمنها ما هو تام الاستواء ومنها ما هو كثير المنخفضات والتلال والوديان والسهول متنوعة من حيث أماكن وجودها وأشكالها.

أنواع السهول السهول الساحلية:

 هي السهول الموجودة بقرب خط الساحل، ويستخلص من هذه السهول الثروات المعدنية ومصادر الطاقة.

 السهول الفيضية النهرية: هي النوع الثاني من أنواع السهول وتحمل صفة الأودية النهرية التي تتكون رواسبها من الحبيبات الصخرية المحملة من النهر الذي تقع عليه.

 السهول النحاتية: هي السهول المنحوتة فوق الصخور الصلبة، والتي تنتج عن عوامل التعرية والحت.


أهمية السهول


 للسهول أهمية في قيام الموانئ الطبيعية وفي قيام المراكز العمرانية وتركز السكان كذلك ومن السهول المعروفة حول العالم ، سهول سيبيريا التي تمتد في شرق جبال أورال، وتعدّ أوسع السهول الداخلية قليلة الانحدار، لذلك تكثر بها البحيرات والمستنقعات وتسمى أجزاءها الجنوبية بسهول القرغيز. سهول هندستان وتتمثل في مساحات كبيرة من أرض الهند وبنجلادش.
سهول الصين وتمتد في الاتّجاه الشمالي الجنوبي ويتمثل عليها مجموعة من السهول الفيضية الكبيرة.

 السهول الشمالية المتسعة المتجمدة معظم فصول السنة. سهول الهلال الخصيب وتتمثل في أرض العراق. السهول الغربية وتعرف بسهول الإحساء علي الضفة الغربية للخليج، وتعرف أيضاً بسهول تهامة الواقعة على البحر الأحمر، وتعرف بسهول الشام الواقعة على البحر المتوسط. السهول الشرقية التي تعرف باتساعها وخاصة عند مصبات الأنهار.

ملخص

 السهول هي عبارة عن مساحات مستوية من سطح الكرة الارضية، كما أنّها تصف بأنها لا تحتوي على منحدرات شديدة بالإضافة إلى عدم توفر مرتفعات، كما أنّ السهول قليلة التضاريس، حيث إن للسهول انواع ومنها السهول الساحلية وتعرف بأنّها يستخلص منها الثروات المعدنية ومصادر الطاقة كما أنها تقع قرب خط الساحل، كما أنّ هناك نوع آخر من السهول وهي السهول الفيضية النهرية وهذا النوع من السهول يتصف بالأودية النهرية كما أن هناك نوع آخر ثالث للسهول وهي السهول النحاتية، كما أنّ الصخور النحاتية تعرف بأنّها السهول التي تم نحتها فوق الصخور الصلبة

إرسال تعليق

 
Top